الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال الماوردي: قوله عز وجل: {وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأعْرابِ مُنَافِقُونَ} يعني حوله المدينة: قال ابن عباس: مزينة وجهينة وأسلم وغِفار وأشجع كان فيهم بعد إٍسلامهم منافقون كما كان من الأنصار لدخول جميعهم تحت القدرة فتميزوا بالنفاق وإن عمتهم الطاعة.{وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ} فيه ثلاثة أوجه:أحدها: أقاموا عليه ولم يتوبوا منه، قاله عبد الرحمن بن زيد.الثاني: مردوا عليه أي عتوا فيه، ومنه قوله عز وجل: {وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا} [النساء: 117].الثالث: تجردوا فيه فظاهروا، مأخوذ منه تجرد خد الأمرد لظهوره وهو محتمل.{لاَ تَعْلَمُهُمْ} فيه وجهان:أحدهما: لا تعلمهم حتى نعلمك بهم.الثاني: لا تعلم أنت عاقبة أمورهم وإنما نختص نحن بعلمها، وهذا يمنع أن يحكم على أحد بجنة أو نار.{سَنُعَذِّبُهُمْ مَّرَّتَيْنِ} فيه أربعة أوجه:أحدهما: أن أحد العذابين الفضيحة في الدنيا والجزع من المسلمين، والآخر عذاب القبر، قاله ابن عباس.والثاني: أن أحدهما عذاب الدنيا والآخر عذاب الآخرة، قاله قتادة.والثالث: أن أحدهما الأسر والآخر القتل، قاله ابن قتيبة.والرابع: أن أحدهما الزكاة التي تؤخذ منهم والآخر الجهاد الذي يؤمرون به لأنهم بالنفاق يرون ذلك عذابًا.قال الحسن.{ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ} فيه ثلاثة أوجه:أحدهما: أنه عذاب النار في الآخرة.الثاني: أنه إقامة الحدود في الدنيا.الثالث: إنه أخذ الزكاة منهم. اهـ..قال ابن عطية: {وممن حولكم من الأعراب} الآية.مخاطبة للنبي صلى الله عليه وسلم شرك في بعضها أمته، والإشارة بقوله: {وممن حولكم من الأعراب} هي إلى جهينة ومزينة وأسلم وغفار وعصية ولحيان وغيرهم من القبائل المجاورة للمدينة، فأخبر الله عن منافقيهم، وتقدير الآية: ومن أهل المدينة قوم أو منافقون هذا أحسن ما حمل اللفظ، و{مردوا} قال أبو عبيدة: معناه مرنوا عليه ولجوا فيه، وقيل غير هذا مما هو قريب منه، وقال ابن زيد: أقاموا عليه لم يتوبوا كما تاب الآخرون.والظاهر من معنى اللفظ أن التمرد في الشيء أو التمرد في الشيء أو المرود عليه إنما هو اللجاج والاستهتار به والعتو على الزاجر وركوب الرأٍ في ذلك، وهو مستعمل في الشر لا في الخير، ومن ذلك قولهم شيطان مارد ومريد، ومن هذا سميت مراد لأنها تمردت، قال بعض الناس: يقال تمرد الرجل في أمر كذا إذا تجرد له، وهو من قولهم شجرة مرداء إذا لم يكن عليها ورق، ومنه {صرح ممرد} [النمل: 44] ومنه قولهم: تمرد مارد وعز الأبلق ومنه الأمرد الذي لا لحية له، فمعنى {مردوا} في هذه الآية لجوا فيه واستهتروا به وعتوا على زاجرهم، ثم نفى عز وجل علم نبيه بهم على التعيين، وأسند الطبري عن قتادة في قوله: {لا تعلمهم نحن نعلمهم} قال: فما بال أقوام يتكلفون علم الناس فلان في الجنة فلان في النار فإذا سألت أحدهم عن نفسه قال لا أدري، أنت لعمري بنفسك أعلم منك بأعمال الناس، ولقد تكلفت شيئًا ما تكلفه الرسل، قال نبي الله نوح صلى الله عليه وسلم {وما علمي بما كانوا يعلمون} [الشعراء: 112] وقال نبي الله شعيب صلى الله عليه وسلم {بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين وما أنا عليكم بحفيظ} [هود: 86] وقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: {لا تعلمهم نحن نعلمهم}.قال القاضي أبو محمد: وقوله تعالى: {سنعذبهم مرتين ثم يردهم إلى عذاب عظيم} في مصحف أنس بن مالك {سيعذبهم} بالياء والكلام على القراءتين وعيد، واللفظ يقتضي ثلاثة مواطن من العذاب، ولا خلاف بين المتأولين أن العذاب العظيم الذي يردون إليه هو عذاب الآخرة، وأكثر الناس أن العذاب المتوسط هو عذاب القبر، واختلف في عذاب المرة الأولى فقال مجاهد وغيره: هو عذابهم بالقتل والجوع، وهذا بعيد لأن منهم من لم يصبه هذا، وقال ابن عباس أيضًا: عذابهم هو بإقامة حدود الشرع عليهم مع كراهيتهم فيه، وقال ابن إسحاق: عذابهم هو همهم بظهور الإسلام وعلو كلمته، وقال ابن عباس وهو الأشهر عنه: عذابهم هو فضيحتهم ووصمهم بالنفاق، وروي في هذا التأويل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم جمعة فندد بالمنافقين وصرح وقال اخرج يا فلان من المسجد فإنك منافق واخرج أنت يا فلان واخرج أنت يا فلان حتى أخرج جماعة منهم، فرآهم عمر يخرجون من المسجد وهو مقبل إلى الجمعة فظن أن الناس انتشروا وأن الجمعة فاتته فاختبأ منهم حياء، ثم وصل إلى المسجد فرأى أن الصلاة لم تقض وفهم الأمر.قال القاضي أبو محمد: وفعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا بهم على جهة التأديب اجتهادًا منه فيهم، ولم يسلخهم ذلك من الإسلام وإنما هو كما يخرج العصاة والمتهمون، ولا عذاب أعظم من هذا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما يتكلم فيهم على الإجمال دون تعيين، فهذا أيضًا من العذاب، وقال قتادة وغيره: العذاب الأول هو علل وأدواء أخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أنه يصيبهم بها، وأسند الطبري في ذلك عن قتادة أنه قال ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أسرَّ إلى حذيفة باثني عشر رجلًا من المنافقين وقال: «ستة منهم تكفيكهم الدبيلة سراج من نار جهنم تأخذ في كتف أحدهم حتى تقضي إلى صدره، وستة يموتون موتًا» ذكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا مات رجل ممن يظن أنه منهم نظر إلى حذيفة فإن صلى صلى عمر عليه وإلا ترك.وذكر لنا أن عمر رضي الله عنه قال لحذيفة أنشدك بالله أمنهم أنا؟ قال لا والله ولا أؤمن منها أحدًا بعدك؟ وقال ابن زيد في قوله تعالى: {سنعذبهم مرتين} أما عذاب الدنيا فالأموال والأولاد، لكل صنف عذاب، فهو مرتان، وقرأ قول الله تعالى: {فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا} [التوبة: 55] وقال ابن زيد أيضًا المرتان هي في الدنيا، الأولى القتل والجوع والمصائب، والثانية الموت إذ هو للكفار عذاب، وقال الحسن: الأولى هي أخذ الزكاة من أموالهم، والعذاب العظيم هو جميع ما بعد الموت، وأظن الزجّاج أشار إليه. اهـ..قال ابن الجوزي: قوله تعالى: {وممن حولكم من الأعراب منافقون}قال ابن عباس: مُزَينة، وجُهيَنة، وأسلَم، وغِفار، وأشجع، كان فيهم بعد إسلامهم منافقون.قال مقاتل: وكانت منازلهم حول المدينة.قوله تعالى: {ومن أهل المدينة مَرَدُوا على النفاق} قال ابن عباس: مرنوا عليه وثبتوا، منهم عبد الله بن أُبَيّ، وجَدّ بن قيس، والجلاس، ومعتِّب، ووَحْوَح، وأبو عامر الراهب.وقال أبو عبيدة: عَتَوْا ومَرَنُوا عليه، وهو من قولهم: تمرَّد فلان، ومنه: شيطان مريد.فإن قيل: كيف قال: {ومن أهل المدينة مردوا}، وليس يجوز في الكلام: مِن القوم قعدوا؟ فعنه ثلاثة أجوبة.أحدهن: أن تكون {من} الثانية مردودة على الأولى؛ والتقدير: وممن حولكم من الأعراب ومن أهل المدينة منافقون، ثم استأنف {مردوا}.والثاني: أن يكون في الكلام مَنْ مضمر تقديره: ومن أهل المدينة مَنْ مردوا؛ فأُضمرت مَنْ لدلالة {مِنْ} عليها كقوله: {وما منَّا إلا له مقام معلوم} [الصافات: 164] يريد: إلا مَنْ له مقام معلوم؛ وعلى هذا ينقطع الكلام عند قوله: {منافقون}.والثالث: أن {مَرَدُوا} متعلق بمنافقين تقديره: ومِنْ أهل المدينة منافقون مَرَدُوا، ذكر هذه الأجوبة ابن الأنباري.قوله تعالى: {لا تعلمهم} فيه وجهان.أحدهما: لا تعلمهم أنت حتى نُعْلِمَكَ بهم.والثاني: لا تعلم عواقبهم.قوله تعالى: {سنعذِّبهم مرتين} فيه عشرة أقوال:أحدها: أن العذاب الأول في الدنيا، وهو فضيحتهم بالنفاق، والعذاب الثاني: عذاب القبر، قاله ابن عباس.قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم جمعة خطيبًا، فقال: «يا فلان اخرج فانك منافق، ويا فلان اخرج» ففضحهم.والثاني: أن العذاب الأول: إقامة الحدود عليهم.والثاني: عذاب القبر، وهذا مروي عن ابن عباس أيضًا.والثالث: أن أحد العذابين: الزكاة التي تؤخذ منهم، والآخر: الجهاد الذي يُّؤْمَرون به، قاله الحسن.والرابع: الجوع، وعذاب القبر، رواه شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد، وبه قال أبو مالك.والخامس: الجوع والقتل، رواه سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد.والسادس: القتل والسبي، رواه معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد.وقال ابن قتيبة: القتل والأسر.والسابع: أنهم عُذِّبِوا بالجوع مرتين، رواه خُصَيف عن مجاهد.والثامن: أن عذابهم في الدنيا بالمصائب في الأموال والأولاد، وفي الآخرة بالنار، قاله ابن زيد.والتاسع: أن الأول: عند الموت تضرب الملائكة وجوههم وأدبارهم، والثاني: في القبر بمنكر ونكير، قاله مقاتل بن سليمان.والعاشر: أن الأول: بالسيف، والثاني: عند الموت، قاله مقاتل بن حيان.قوله تعالى: {ثم يُردُّون إلى عذاب عظيم} يعني: عذاب جهنم. اهـ..قال القرطبي: قوله تعالى: {وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِّنَ الأعراب مُنَافِقُونَ} ابتداء وخبر.أي قوم منافقون؛ يعني مُزَينة وجُهَينة وأسْلَم وغِفَار وأَشْجَعَ.{وَمِنْ أَهْلِ المدينة مَرَدُواْ عَلَى النفاق} أي قوم مردوا على النفاق.وقيل: {مردوا} من نعت المنافقين؛ فيكون في الكلام تقديم وتأخير، المعنى.وممن حولكم من الأعراب منافقون مردوا على النفاق، ومن أهل المدينة مثل ذلك.ومعنى: {مرَدُوا} أقاموا ولم يتوبوا؛ عن ابن زيد.وقال غيره: لَجوَّا فيه وأبوْا غيره؛ والمعنى متقارب.وأصل الكلمة من اللّين والملامسة والتجرّد؛ فكأنهم تجرّدوا للنفاق.ومنه رملة مرداء لا نبت فيها.وغُصن أمْرَد لا ورق عليه.وفرس أمْرد لا شعر على ثُنّتِه.وغلام أمرد بيّن المَرَد؛ ولا يقال: جارية مرداء.وتمريد البناء تمليسه؛ ومنه قوله: {صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ} [النمل: 44].
|